كومكس 2014 .. ما الجديد؟

في كل عام يقام معرض تقنية المعلومات والإتصالات (كومكس) في مركز عُمان الدولي للمعارض. يقدم المعرض في كل نسخة أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. كما يُخصص قسم لعرض أحدث الخدمات والتقنيات الإلكترونية التي تقدمها الهيئات والمؤسسات الحكومية للعامة. أيضا يصاحب المعرض قسم خاص بالشركات يتم فيه ترويج التقنيات الحديثة التي تقدمها شركات تقنية المعلومات والإتصالات العالمية للهيئات الحكومية والشركات المحلية. فيما يُقام مؤتمر مصاحب للمعرض يتم فيه تقديم أحدث التقنيات ومناقشة تطبيقها وتقديم توصيات تفيد في تقديم المزيد للقطاع التكنولوجي بالسلطنة.

ما الجديد في هذا العام؟ لا شيء!! نعم، اقولها بصراحة، لا يوجد شيء جديد يستحق الذكر في معرض كومكس لهذا العام سوى جناح الخدمات الحكومية والذي يشهد تطوراً كبيراً كل عام. عدا ذلك لا يستحق أن نذكر وجوده في المعرض. فمثلا جناح الخدمات الحكومية كان ممتازاً من ناحية طريقة العرض وتفاعل القائمين عليه، وقد تم الأخذ بمقترحات وإنتقادات الجمهور بعين الإعتبار. من الجانب الآخر نجد أن جناح التسوق لا يرقى أن نصنفه كمعرض لأحدث المنتجات التقنية، ولو ذهبت إلى أحد متاجر الأجهزة الإلكترونية لوجدته أفضل بكثير من جناح التسوق بكومكس. أما عن جناح الشركات فقد كان شبيهاً إلى حد كبير بيوم مفتوح بإحدى الجامعات أو الكليات، كما أن عدد الشركات المشاركة في جناح الشركات كان ضعيفاً ولا يقدم تعريفاً كافياً للجمهور عدا أنه يعرف منتجاتهم باسلوب غير إحترافي تماماً.

في النهاية يجب أن نذكر بأن هذا الإهتمام بإقامة المعرض سنوياً يجعلنا مطمئنون على إهتمام الحكومة بالجانب التقني، ولكن نتمنى أن يُقَدَّم المعرض بشكل أفضل وأقوى في العام القادم والأعوام التالية له لما له من أهمية كبيرة في تطوير الجانب التقني بالسلطنة، فكما تعلمون أن السلطنة قائمة بتنفيذ خطط لإقامة الحكومة الإلكترونية، وهذه الحكومة لن ترَ النور إذا ما استمرينا على هذا المستوى الهزيل. كما نقدم رسالة شكر لجميع القائمين على هذا المعرض وأولهم هيئة تقنية المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *