احذر من تطبيقات الكشف عن رقم المتصل

انتشرت في الآونة الاخيرة برامج الكشف عن ارقام المتصلين، حيث تقوم هذه البرامج بالكشف عن صاحب الرقم الذي اتصل على هاتفك ولكن ذلك الرقم غير مسجل في جهازك. حتى الآن يعتبر التطبيق عادي ولا يهدد اي من بياناتك. لكن لو فكرت قليلا في كيفية حصول هذا التطبيق على بيانات واسماء المتصلين بمجرد إدخال رقم الهاتف ستكتشف طريقة عمل التطبيق الخبيثة، وهي كالتالي:

1- يقوم المستخدم بتنزيل الطبيق.

2- يقوم المستخدم بفتح التطبيق ويوافق على اعطاء التطبيق التصريح بفتح وقراءة الارقام المسجلة بالهاتف. (في الأندرويد يتم اعطاء التصاريح قبل تنزيل التطبيق من المتجر).

3- بعد حصول التطبيق على الموافقة الكاملة على قراءة الأرقام، يقوم برفع الأرقام إلى سيرفرات التطبيق ليتم تخزينها.

بهذه الطريقة يحصل التطبيق على الأرقام من المستخدمين انفسهم، وكلما زاد عدد الاشخاص الذين حملوا التطبيق، زادت الأرقام المخزنة في قاعدة بيانات التطبيق. وقد تعطيك بعض التطبيقات الخيار لإزالة رقمك من قاعدة البيانات المخزنة عندهم، ولكن ما يحدث عند ادخال رقمك لكي تحذفه يقوم التطبيق بحفظ رقمك وعند بحثك عنه من جهازك فإنه لن يعطيك اي نتيجة، لكن لو بحثت عن رقمك من جهاز آخر فسيظهر النتائج بإسمك ومعلوماتك، اي ان التطبيق يوهمك بأنك حذفت رقمك من السيرفر. ومن هنا تنكشف خدعة التطبيق وطريقة عمله الخبيثة في سحب جميع الارقام المسجلة عندك ونشرها، كما ان هذه التطبيقات الغير موثوقة قد تحتوي على فيروسات او برمجيات خبيثة قد تنسف هاتفك الذكي وتعيدك عدة سنوات للوراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *